إدغام المتماثلين والمتقاربين





في المِثْلَيْنِ وَالمُتَقَارِبَيْنِ وَالمُتَجَانِسَيْنِ
30
إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ
حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ
31
وَإِنْ يَكُونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا
وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
32
مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُونَـا اتَّـفَـقَـا
فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
33
بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُـمَّ إِنْ سَـكَـنْ
أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ
34
أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِي كُـلٍّ فَقُـلْ
كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ
( 30 ) إدغام المتماثلين هو إدغام حرفين اتفقا في المخرج والصفات مثل : ( اذهب بِّكتابي – وقل لَّـهم ) .
( 31 ) إدغام المتقاربين هو إدغام حرفين تقاربا مخرجا واختلفا صفة ، وله حالتان :
1.    إدغام القاف بالكاف وذلك في ( ألم نخلقـكّم ) مثال وحيد .
2.    إدغام اللام بالراء مثل : ( وقل رّب زدني علما ) .
( 32 ) إدغام المتجانسين : وهو إدغام حرفين اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات وله الحالات التالية :
1.    إدغام الدال بالتاء مثل ( قد تّبيـن – وجدتُّ ) .
2.    إدغام التاء بالدال مثل : ( قد أجيبت دّعوتكما – أثقلت دّعوا ) .
3.    إدغام التاء بالطاء مثل : ( فآمنت طّائفة ) .
4.    إدغام الطاء بالتاء مثل ( بسـطت – فرطـت ) .
5.    إدغام الثاء بالذال مثل : ( يلهث ذّلك ) مثال وحيد .
6.    إدغام الذال بالظاء مثل : ( إذ ظّلمتم )
7.    إدغام الباء بالميم مثل : ( اركب مّعنا ) مثال وحيد .
( 33 ) الإدغام الصغير : هو إدغام حرف ساكن بمتحرك كالأمثلة السابقة .
( 34 ) الإدغام الكبير : هو إدغام حرف متحرك بآخر متحرك ، كإدغام ( الرحيم مّلك ) عند غير حفص .
أقْسَامُ المَدِّ
35
وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ
وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
36
مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ
وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
37
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ
جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ
38
وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُوفٌ عَلَـى
سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا
39
حُـرُوفُـهُ ثَـلاَثَـةٌ فَعِـيـهَـا
مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِـي نُوحِيهَـا
40
وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ
شَرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
41
وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا
إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْلِـنَـا
( 35 ) ينقسم المد إلى قسمين : مد أصلي أو طبيعي ومد فرعي .
( 36 ) المد الأصلي : هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا بـه ، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون .
( 37 ) كل حرف يأتي بعد المد غير الهمز والسكون يكون المد طبيعيا ، لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .
( 38 ) حروف المد ثلاثة : ( الألف ، والواو ، والياء ) ، مجموعة في كلمة ( نوحيها )
( 40 ) يشترط للمد أن يكون قبل الواو حرف مضموم  مثل ( يقول ) ، وقبل الياء حرف مكسور مثل       ( قيل ) ، ولا يكون ما قبل الألف إلا حرف مفتوح ، مثل ( قال ) .
( 41 ) إذا جاء قبل الواو أو الياء حرف مفتوح ووقف على ما بعده بالسكون يسمى ( مد اللين ) .
أَحْكَامُ َالمَدِّ
42
لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ
وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ
43
فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْـزٌ بَعْـدَ مَـدْ
فِـي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلٍ يُـعَـدْ
44
وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِلْ
كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَـذَا المُنْفَـصِـلْ
45
وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّـكُـونُ
وَقْـفًـا كَتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ
46
أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَلَى المَـدِّ وَذَا
بَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُـذَا
47
وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـلاَ
وَصْـلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُوِّلاَ
( 42 ) أقسام المد الفرعي ثلاثة : الواجب والجائز واللازم .
( 43 ) المد الواجب المتصل : إذا جاء بعد حرف المد همزة في كلمة واحدة مثل : ( جاء – الملائكة ) ومقدار مده على رواية حفص عن عاصم أربع أو خمس حركات .
( 44 ) المد الجائز المنفصل : إذا جاء بعد حرف المد همزة في كلمة ثانية مثل : ( في أنفسهم – قوا أنفسكم ) ومقدار مده على رواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية أربع أو خمس حركات .
( 45 ) المد العارض للسكون : هو أن يوقف على الحرف التالي لحرف المد بالسكون العارض مثل ( العالمينْ ، يعقلونْ ، الحسابْ ) ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات .
( 46 ) مد البدل : إذا جاء الهمز قبل حرف المد مثل : ( آمن - إيمانا – أوتي ) ومقدار مده على رواية حفص عن عاصم حركتان كالمد الطبيعي .
( 47 ) المد اللازم : إذا جاء بعد حرف المد سكون أصلي وصلا ووقفا ، ومقدار مده ست حركات .
أقْسَامُ المَدِّ الَّلازِمِ
48
أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ
وَتِلْكَ كِلْمِـيٌّ وَحَـرْفِـيٌّ مَـعَـهْ
49
كِلاَهُمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ
فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ
50
فَإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ
مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ وَقَـعْ
51
أَوْ فِي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا
وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا
52
كِلاَهُـمَـا مُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَـا
مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا
53
وَاللاَّزِمُ الْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ
وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ
54
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَـلْ نَقَـصْ
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ
55
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ
فَـمَـدُّهُ مَـدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ
56
وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ
فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِـرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ
57
وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَعْ عَشَـرْ
صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَـرْ
( 48 – 49 ) أقسام المد اللازم أربعة : المد اللازم المثقل الكلمي ، والمد اللازم المخفف الكلمي ، والمد اللازم المثقل الحرفي ، والمد اللازم المخفف الحرفي .
( 50 ) فإذا اجتمع حرف المد والسكون الأصلي في كلمة من كلمات القرآن الكريم فهو ( مد لازم كلمي ) مثل : ( الحاقة , الطامة .)
( 51 ) وإذا اجتمع حرف المد والسكون الأصلي في أحد حروف الهجاء التي تنطق بثلاثة أحرف وهي المجموعة في قولك ( نقص عسلكم ) فالمد لازم حرفي .
( 52 ) وكلا المدين الكلمي والحرفي إذا كان مدغما بما بعده فهو ( مد لازم مثقل ) ، وإذا لم يدغم بما بعده فهو ( مد لازم مخفف ) .
( 53 - 54 )  واللازم الحرفي بنوعيه لا يكون إلا في الحروف الثلاثية التي وسطها ساكن من حروف فواتح السور وهى ثمانية يجمعها لفظ (كم عسل نقص ) أو ( نقص عسلكمومقدار كل من الأقسام الأربعة ست حركات إلا عين من فاتحتي مريم والشورى ففيها المد والتوسط والقصر
( 55 – 56 ) وأما ما كان من حروف فواتح السور على حرفين وذلك خمسة أحرف يجمعها لفظ (حي طهر ) فيمد مدًا طبيعيًا وأما ألف فلا مد فيه أصلا لتحرك وسطه .
( 57 ) يجمع الحروف النورانية الأربعة عشر جملة ( صله سحيرا من قطعك ) أو ( طرق سمعك النصيحه ) أو
( صح طريقك مع السنه )
خَاتِمَةٌ
58
وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْـدِ اللَّهِ
عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ تَنَـاهِـي
59
أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِــذِ النُّـهَـى
تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا
60
ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالـسَّـلاَمُ أَبَــدَا
عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِ أَحْـمَـدَا
61
وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ
وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُـلِّ سَـامِـعِ
( 58 ) الحمد لله على الدوام على إتمام هذا النظم المختصر .
( 59 ) أبيات النظم عددها على حساب الجمل ( ند بدا ) : ( ن = 50 + د = 4 + ب = 2 + د = 4 + ا = 1 ) المجموع = 61 بيتا ، وتاريخها على نفس الحساب ( سنة 1189 هـ )
( 60 – 61 ) ثم الصلاة على خاتم المرسلين سيدنا أحمد وآله وأصحابه وكل من يقرأ أو يسمع ,

خاتمة في حساب الجُمّـل : ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ )
الألف
الباء
الجيم
الدال
الهاء
الواو
الزاي
الحاء
الطاء
الياء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
الكاف
اللام
الميم
النون
السين
العين
الفاء
الصاد
القاف
الراء
20
30
40
50
60
70
80
90
100
200
الشين
التاء
الثاء
الخاء
الذال
الضاد
الظاء
الغين


300
400
500
600
700
800
900
1000


تم بحمد الله هذا الشرح المختصر لمنظومة ( تحفة الأطفال والغلمان ) للشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح الجنان .
قام بالشرح والتعليق
خادم القرآن الكريم
 فائز عبد القادر شيخ الـزَّوْر 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تكريمه صلى الله عليه وسلم

الدعاء للطفل

خذي منى العفو تستديمي مودتي